سعاد حسني سندريلا الشاشة العربية..ذكرى وفاتها اليوم واسرار في حياة السندريلا

 

اليوم عيد ميلاد السندريلا سعاد حسني التي دخلت في قلوب معجبيها وعبرت عن مشاكل وهموم وأفكار وأحلام كل طبقات الشعب المصري ، الأرستقراطية ، الفلاحة ، المرأة العاملة ، شباب الجامعة ، المتزوجين. امرأة وغيرها في عشرات أفلامها ، ونذكر أهم ما نعرفه عنها في ذاكرتها.

ولدت الفنانة الراحلة سعاد في 26 يناير 1943 في حي بولاق بالقاهرة. والدها ، الخطاط السوري محمد حسني البابا (الباباني) ، من أصل كردي. جاء من سوريا إلى مصر وزين غطاء الكعبة عندما كان يعمل في القصر الملكي السعودي. يعتبر من أشهر الخطاطين في يافا والخطاطين العرب العظماء. ومقرها مدرسة خليل اغا الثانوية بالعباسية. جدها المطرب السوري حسني البابا ، وشقيقه الفنان الكوميدي أنور البابا الذي اشتهر بلعب دور (أم كامل) التي جسدت شخصية الشامية أفضل من المرأة نفسها.

– 91 فيلمًا هي التي جعلت مسيرة النجمة العظيمة سعاد حسني بالفن السابع ، كثير منها تشكل علامات في تاريخ السينما المصرية ، وتم اختيار 8 أفلام من بين قائمة أهم 100 فيلم مصري عبر التاريخ ، وهي من أهم الأفلام المصرية. اشهر افلام سندريلا ، ضع في اعتبارك زوزو ، صغير على الحب ، الكرنك ، الزوجة الثانية ، العريس قادم غدا ، الست المظهر ، المشبوهة ، للرجال فقط ، الحب في الزنزانة ، الاختيار ، من يطلق النار ، عزيزي سفير غريب في منزلي وطائر في الشرق والعديد من الأفلام الأخرى التي حققت نجاحًا جماعيًا كبيرًا.

اخر اعمال سعاد حسني

– آخر أعمالها عمل إذاعي صوتي صوتي بعنوان “عجبي” من رباعيات صلاح جاهين ، سجلته لراديو بي بي سي العربية في لندن ، بالإضافة إلى عرضها قصيدة “المكانجي” لصلاح جاهين ، خلال الجريدة. – انتفاضة الأقصى دعما للشعب الفلسطيني. – شاركت في البطولة بأفلام تاريخية منها فيلم “القادسية” مع المخرج صلاح أبو سيف الذي حكى قصة معركة القادسية بالتفصيل.

حالات زواج سعاد حسني

تزوجت سعاد من المصور والمخرج صلاح كريم قرابة عامين ، عندما انفصلا عام 1968 ، ثم تزوجت من علي بدرخان نجل المخرج أحمد بدرخان ، عام 1970 ، واستمر زواجها منه أحد عشر عامًا ، حتى انفصلا عام 1981. ثم في نفس العام تزوجت من زكي فطين عبد الوهاب نجل ليلى مراد التي كانت طالبة في السنة الأخيرة في قسم الإخراج بمعهد السينما ، لكنهما انفصلا بعد عدة أشهر فقط من الزواج بسبب معارضة “فطين”. أم. كان آخر زواج لها عام 1987 من كاتب السيناريو ماهر عوض ، وقضيا معًا 14 عامًا. لم تنجب من أي زواج ، رغم تعدد حالات الحمل لعلي بدر خان ، والتي انتهت بالإجهاض ، بسبب الضغط الذي تعرضت له أثناء عملها.

على الرغم من الأدوار العديدة التي برعت فيها سعاد حسني في تجسيدها على الشاشة الفضية ، إلا أن إتقانها المتميز لدور الفلاح المصري يظل من أروع ما جسدته ، ولعبت سعاد حسني دور الفلاحة المصرية في أكثر من عمل فني واحد كان أوله فيلم حسن ونعيمة الذي كان نقطة انطلاقها نحو النجومية التي بلغت ذروتها في فيلم “الزوجة الثانية” حيث كانت أجمل فلاحة على شاشة السينما. .

Related posts

Leave a Comment